samedi 27 août 2011

LETTRE DU BUREAU CENTRAL DE L'AMDH AU MINISTRE DE L'INTERIEUR AVEC UNE COPIE AU CNDH SUR LES CONDITIONS DE DETENTION DES DETENUS

الرباط في: 25 غشت 2011
عاجل جدا
إلى السادة
الوزير الأول -الوزارة الأولى – الرباط
وزير العدل -وزارة العدل – الرباط
الموضوع: وضعية المعتقلين السياسيين الصديق كبوري و المحجوبشنو والمحكومين معهم والمعطيات الجديدة حول محاكمتهم المنشورة بجريدة المساء.
عدد :
تحية وبعد ،
تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقلق بالغ الأوضاع المتردية التي يعيشها المعتقلون- الصديق كبوري والمحجوب شنو والشباب الثمانية الذين حوكموا في نفس الملف - على خلفية أحداث 18 ماي ببوعرفة، داخل السجن المحلي بوجدة والمحرومين من كافة حقوقهم كمعتقلي رأي حيث تم حشرهم مع معتقلي الحق العام، وفي شروط تجسد انتهاكا سافرا للمعايير الدولية لمعاملة السجناء، حيث زج بهم في زنازين مكتظة وفي أوضاع ماسة بالكرامة الإنسانية وبعيدين عن أسرهم القاطنة بمدينة بوعرفة.
ان المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ــ وهو يجدد مطالبته بإطلاق سراح هؤلاء المعتقلين الذين حرموا من حقهم في المحاكمة العادلة ــ يطالبكم، في انتظار ذلك، بالتدخل العاجل من أجل تحسين شروط اعتقالهم، بدءا بتنقيلهم في أقرب وقت إلى السجن المحلي ببوعرفة لتقريبهم من أسرهم.
وفي علاقة مباشرة بهذه المحاكمة، نطالبكم بفتح تحقيق نزيه ومحايد حول تصريحات وكيل الملك ببوعرفة وإجلاء الحقيقة حول ما تضمنته من معطيات خطيرة، حسب ما نشرته جريدة المساء، في عددها 1524 الصادريوم 16غشت 2011، في ركن "سري للغاية". وهي تصريحات تعتبر دلائل أخرى على الطابع السياسي للمحاكمة التي تعرض لها كبوري وشنو وتفضح توظيف القضاء من طرف السلطة لتصفية حسابات سياسية.
وفي انتظار التوصل العاجل بما يفيد الاستجابة لمطالبنا تقبلوا السيد الوزير الأول عبارات مشاعرنا الصادقة
عن المكتب المركزي
الرئيسة : خديجة رياضي
- نسخة من هذه المراسلة موجهة لرئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان لكل غاية مفيدة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire